لواء الوسطية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

لواء الوسطية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

لواء الوسطية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا وسهلا بكم في منتدانا اهلا بكل مشترك و بكل زائر و 1000 هلا هلا بيكم وننتظر مشاركاتكم و نتقبل مقترحاتكم براحة الصدر


    جهاز لمراقبة جفون السائقين الناعسة

    مدير المنتدى
    مدير المنتدى
    Admin


    عدد المساهمات : 386
    نقاط : 1093
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010

    جهاز لمراقبة جفون السائقين الناعسة  Empty جهاز لمراقبة جفون السائقين الناعسة

    مُساهمة  مدير المنتدى السبت نوفمبر 13, 2010 2:05 am

    أن تغفو وأنت خلف عجلة القيادة مشكلة حقيقية، لكنها ستختفي تماماً بعد أن تمكن فريق من العلماء من تطوير مجموعة من أجهزة الاستشعار تراقب جفناك، وتطلق إنذاراً صوتياً إذا غفوت.

    لقد طور الباحثون في معهد فراون هوفر لتكنولوجيا الوسائط الرقمية في مدينة إلميناو بألمانيا، جهاز تتبع يراقب حركة العين يساعد في إبقاء قائد السيارة النعس يقظاً على الطريق، وبتكلفة مالية لا تقارن بكلفة الأنظمة المستخدمة حالياً.

    مراقب العينويقوم "مراقب العين" الذي يكشف الستار عنه خلال معرض المنتجات الصناعية المرتبطة بتكنولوجيا الرؤية في شتوتغارت، بمراقبة حركة عين سائق السيارة، ويصدر إنذاراً تحذيرياً إذا ما تبين أن جفناه يرتخيان.

    وبعد المرحلة التجريبية التي تستغرق ثلاثة أشهر، سوف يتوافر الجهاز الجديد للشركات المصنعة للسيارات، ويتوقع بيتر هاوزر أحد أساتذة التطوير في فراونهوفر أن يكون ذلك أوائل العام المقبل.

    يقول هاوزر، إن تكلفة مراقب العين تبلغ عشر تكلفة الأجهزة المشابهة. علاوة على ذلك، تحتاج تلك الأجهزة المشابهة لعملية معايرة وضبط معقدة لتتوافق وعيني السائق، فيما يتميز الجهاز الجديد بإمكانية تثبيته في أي طراز من طرازات السيارات. ولا يحتاج لعمليات المعايرة المعقدة للكاميرات.

    وقال دكتور هاوزر" مع النظم التقليدية.. يتعين على كل شخص يراقب الجهاز حركة عينيه أن يهدر بعض الوقت في إعداد الجهاز.. ذلك أن الرؤوس والأوجه والأعين تختلف(من شخص لآخر)".

    هناك ميزة أخرى أيضاً: النظام الجديد لا يحتاج جهاز حاسب آلي عادي أو محمول. ويؤكد هاوزر "إن ما طورناه هو نظام قياسي صغير بكل ما يحتاج من أجهزة وبرامج.. بحيث يقوم بحساب مدى الرؤية مباشرة داخل الكاميرا نفسها. ولأن مراقب العين مزود بكاميرتين على الأقل تسجلان الصور بشكل مجسم *ثلاثي الأبعاد* يستطيع النظام وبسهولة تحديد الحيز المكاني لحدقة العين ومدى الرؤية".

    إذا ما لاحظ نظام التتبع بالكاميرا أن العين مغلقة لفترة أطول من الفترة المعتادة يصدر إنذاراً. وعندما يستخدم كنظام مساعدة للسائق، يمكن أن تعمل أربع أو ست كاميرات في آن واحد تراقب عيني السائق.

    وتعمل الكاميرا على تقييم نحو مئتي صورة في الثانية وتحدد مدى الرؤية، حتى وإن كان السائق يلتفت يميناً أو يساراً.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 23, 2024 9:30 pm